ماركو يوسف .. اكتشف الجين المسئول عن سرطان الكبد و يحصل علي جائزة نيوتن

alam alatebbaa

ماركو يوسف .. اكتشف الجين المسئول عن سرطان الكبد و يحصل علي جائزة نيوتن

استطاع الباحث و الطبيب المصري ماركو زكي أن يكتشف الجين المسئول عن سرطتن الكبد مما جعله يفوز بجائزة نيوتن البريطانية كأول مصري يفوز بتلك الجائزة و التي تقدر قيمتها بـ 200 ألف جنية إسترليني .

ماركو هو ابن محافظة المنيا و قد تم اختيار بحثه هو و 4 باحثين آخرين للفوز بجائزة نيوتن من بين 27 بحث في القائمة النهائيثة للجائزة ، و قال زكي أنه سيخصص نصف مبلغ الجائزة في استكمال أبحاثه حول الكبد أملا في التخلص نهائياً من سرطان الكبد فيما قام بالتبرع بالنصف الآخر لكلية الصيدلة جامعة المنيا و هي الكلية التي تخرج منها كما قرر عمل معمل في تخصصه هدية منه للجامعة .

و هنأ السفير البريطاني في القاهرة السير جيفري آدامز الدكتور ماركو كونه أول مصري ىيفوز بالجائزة عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر مشيراً إلي أن فوزه دفعة كبيرة للشراكة بين المملكة المتحدة و مصر في مجال البحث العلمي .

يذكر أن الفائزون بجائزة نيوتن يتم اختيارهم من الأشخاص الذين سبق اختيارهم من قبل للحصول علي منح دراسية او تمويل بحث علمي من صندوق نيوتن و تدير هذه الجائزة منظمة اليونيسكو و تقيم شراكات بحثية دولية بين المملكة المتحدة و دول صندوق نيوتن ، مثل مصر ، لمواصلة العمل معا لإيجاد حلول لبعض التحديات الرئيسية في العالم .

و تعتبر أبحاث الإبتكار و التنمية في المجالات الطبية إحدي الطرق التي تساعد علي التنمية و تعد مصر واحدة من الدول العربية التي رفعت مستوي إنفاقها المحلي علي البحث و التطوير في السنوات الأخيرة .

استثمرت مصر 0.71 % من الناتج المحلي الإجمالي في البحث و التطوير في عام 2016 . و هو ما يقرب من ضعف أرقام عام 2010 ، و يأتي هذا وفقاً لتقرير اليونسكو للعلوم لعام 2016 .

اترك رد

Next Post

لقاح فايزر .. هذا ما توصلت إليه مصر لتأمين احتياجاتها

لقاح فايزر .. هذا ما توصلت إليه مصر لتأمين احتياجاتها